حصريا

طريق أهل السنة والجماعة هو طريق الطائفة المنصورة والفرقة الناجية – د.صالح حسين الرقب

[cl-popup title=”ترجمة الكاتب” btn_label=”سيرة الكاتب” align=”center” size=”f” paddings=”” animation=”fadeIn”]صالح حسين سليمان الرقب قيادي في حركة حماس وحركة الإخوان المسلمين العالمية ووكيل وزارة الأوقاف (غزة-حكومة إسماعيل هنية) وأستاذ مشارك بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة- كلية أصول الدين الجامعة الأسلامية غزة

ولد في بلدة بني سهيلا – محافظة خان يونسغزةفلسطين في عام 1953 م

التعليم

عمل

وقد تقلد في فترة وجوده بالجامعة الإسلامية عدة مناصب منها: رئيسا لقسم العقيدة بكلية أصول الدين، ونائبا لعميد الكلية، ثمَّ عميدا لكلية أصول الدين. ثم عميدا لعمادة الدراسات العليا، ونائبا لرئيس نقيب العاملين، ورئيسا لنقابة العاملين، وممثلاً لكلية أصول الدين في مجلس الجامعة.

– الإشراف والمناقشة لعدة رسائل جامعية، دكتوراه وماجستير:- – المشاركة في عدة ندوات علمية أقامتها كليات الجامعة، والمشاركة في عدة ندوات علمية أقامتها الجمعيات والمؤسسات الحكومية والأهلية خارج الجامعة. – كتابة مجموعة من المقالات في المجلات التي تصدر عن كلية أصول الدين، ومجلس الطالبات، ونقابة العاملين، ومجلة الإمام الصادرة عن جمعية التجمع الوطني للثقافة والفكر، ومجلة نور اليقين التي يصدرها المعهد الديني بغزة. بالإضافة إلى مجموعة مقالات في الصحف المحلية الفلسطينية. – خطيب وداعية منذ سنة 1972م. وعضو في رابطة علماء فلسطين. – صاحب ومشرف لموقع (إسلامي دعوي تعليمي تخصصي) على شبكة المعلومات الدولية: (Udrsregeb.com.UHUwww. يخدم الخطباء والدعاة، وطلبة أصول الدين، وخاصة طلبة قسم العقيدة.

– رئيس سابق للجمعية الإسلامية بالمنطقة الشرقية بقطاع غزة- فلسطين (بني سهيلا-عبسان خزاعة) لمدة عدة سنوات، وعضواً في مجلس إدارتها لعدة سنوات. رئيس جمعية القرآن الكريم والسنة- فرع خان يونس.

– عضو مؤسس لجمعية أهل السنـة أنصـار آل البيت والأصحاب. ورئيسا مجلس الإدارة وحاليا عضوا بمجلس الإدارة.

– عمل وكيلا لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بفلسطين، ثم وزيراً لنفس الوزارة .

أبحاث

الأبحاث العلمية المحكمة في مجلة الجامعة الإسلامية بغزة- فلسطين:

  1. ليس لليهود حق ديني في فلسطين.
  2. الأدلة الشرعية في إثبات صرع الشيطان للإنسان والرد على المنكرين.
  3. نقض المزاعم الصهيونية في هيكل سليمان.
  4. ليس لليهود حق تاريخي في فلسطين.
  5. موقف ابن سينا من النبوة والأنبياء.
  6. موقف المعتزلة من شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم.
  7. موقف الشيعة الاثنى عشرية من الصفات الإلهية.

الأبحاث العلمية المحكمة في مجلات أخري:

  1. موقف الشيعة الاثنى عشرية من صفتي الوجه واليدان:نشر في مجلة الحكمة بلندن.
  2. صفة المحبة الإلهية إثباتها – وثـمرات الإيمـان بها:نشر في مجلة جامعة الأقصى.غزة- فلسطين
  3. الجدار العنصري حول القدس وآثاره السياسية: نشر في مجلة جمعية القدس للبحوث الإسلامية.غزة- فلسطين

أبحاث محكمة في مؤتمرات علمية: 1- الصفات القيادية للشيخ أحمد ياسين. 2- الوسائل والأساليب المعاصرة للدعوة الإسلامية. 3- بين عالمية الإسلام والعولمة. 4- دور الجامعات الفلسطينية في مواجهة العولمة الثقافية. 5-العولمة الثقافـية آثارها وأساليب مواجهتها.

المؤلفـات

1- واقعنا المعاصر والغزو الفكري. 2-جوانب في الفلسفة اليونانية والإسلامية. 3- دراسات في التصوف الفلسفة والإسلامية، بالمشاركة مع الدكتور محمود الشوبكي. 3- فلسطين بين الوعد الإلهي الحق والوعد اليهودي المفترى. الطبعة الأولى 1998م،مكتبة أفاق،غزة- فلسطين.وقد نفذت. 4- يا مسلمي العالم أفيقوا اليهود…المسجد الأقصى في خطر قريبا. 5- البشائر بنصرة الإسلام. 6- يا عباد الله الثبات. 7- الوشيعة في كشف كفريات وشنائع الشيعة. 8- دراسة نقدية لاتفاقية جنيف. 9- ليس لليهود حق ديني أو تاريخي في فلسطين. 11- الهيكل اليهوديّ (المقدَّس)؟؟خرافات بلا حدود. 12- الحرب على العراق:مبررتها-أهدافها- نتائجها. 13- شيخ المجاهدين الشهيد الحي أحمد ياسين. 14- العقيدة في الله عز وجل:بالاشتراك مع الدكتور محمد بخيت. 15- العولمة. 16- تعريف عام بالشيعة الاثنى عشرية (مختصر من الوشيعة)[/cl-popup]

 إنّ الطريق الوحيد الصحيح الذي يجب على كل مسلم سلوكه هو طريق السلف الصالح أهل السنة والجماعة، طريق الطائفة المنصورة والفرقة الناجية، أهل العقيدة الصافـية، والمنهج السليم، واتباع السنة والدليل، والتميز عن أعداء الله ومفاصلة أهل الباطل. عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال: قال: النبي صلى الله عليه وسلم:” ثم خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم” قال عمران: لا أدري أذكر النبي صلى الله عليه وسلم بعد قرنه قرنين أو ثلاثة، وعن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثم خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته”.(رواه البخاري). عن معاوية، وأبي الدرداء، وابن عمرو، وابن عباس، وسعد بن أبي وقاص، وابن عمر، وواثلة، وأبي أمامة. ورواه الترمذي عن ابن عمرو( وقال: حسن غريب). بلفظ: “ستفترق أمتي ثلاثا وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة”، قيل: ومن هم؟ قال: “الذين هم على ما أنا عليه وأصحابي”، وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن بني إسرائيل افترقت على إحدى وسبعين فرقة، وإن أمتي ستفترق على ثنتين وسبعين فرقة، كلها فـي النار إلا واحدة وهي الجماعة “. رواه البوصيري فـي مصباح الزجاجة، وقال: هذا إسناد صحيح رجاله ثقات رواه الإمام أحمد فـي مسنده من حديث أنس أيضا، ورواه أبو يعلى الموصلي) وعن بن مسعود رضي الله عنه قال لي النبي صلى الله عليه وسلم يا عبد الله بن مسعود؟ فقلت: لبيك يا رسول الله ثلاث مرات قال:” هل تدري أي عرى الإيمان أوثق؟ قلت الله ورسوله أعلم، قال: أوثق الإيمان الولاية فـي الله بالحب فـيه والبغض فـيه، يا عبد الله بن مسعود؟ قلت لبيك يا رسول الله ثلاث مرات، قال: هل تدري أي الناس أفضل؟ قلت الله ورسوله أعلم، قال: فإن أفضل الناس أفضلهم عملا إذا فقهوا فـي دينهم يا عبد الله بن مسعود قلت لبيك وسعديك ثلاث مرات، قال: هل تدري أي الناس أعلم؟ قلت الله ورسوله أعلم، قال:” فإن أعلم الناس أبصرهم بالحق إذا اختلفت الناس وإن كان مقصرا فـي العمل، وإن كان يزحف على إسته واختلف من كان قبلنا على اثنتين وسبعين فرقة، نجا منها ثلاث وهلك سائرها، فرقة: وازت الملوك وقاتلتهم على دين الله ودين عيسى بن مريم حتى قتلوا وفرقة: لم يكن لهم طاقة بموازاة الملوك، فأقاموا بين ظهراني قومهم فدعوهم إلى دين الله ودين عيسى بن مريم فقتلتهم الملوك ونشرتهم بالمناشير، وفرقة: لم يكن لهم طاقة بموازاة الملوك ولا بالمقام بين ظهراني قومهم، فدعوهم إلى الله وإلى دين عيسى بن مريم، فساحوا فـي الجبال وترهبوا فـيها، فهم الذين قال الله (ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها -إلى قوله- فاسقون) فالمؤمنون الذين آمنوا بي وصدقوني، والفاسقون الذين كفروا بي وجحدوا بي”.(رواه البخاري). والطائفة المنصورة والفرقة الناجية يتمسكون بكتاب الله وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم: قولاً وعملاً، واعتقاداً ظاهراً وباطناً، فلا يأخذون دينهم وإيمانهم من غير كتاب الله تعالى وسنة رسوله الله عليه وسلم كائناً من كان ذلك المصدر، ولا يقدمون بين يدي الله ورسوله، ولا يرضون أن يرفع أحد صوته فوق صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ بأن يُحْدِث في هذا الدين أمراً مخالفاً لهدْيه، مجانباً لسنته. لقد ميّـز الله تبارك وتعالى أهل السنة والجماعة بالرجوع إلى الكتاب والسنة، كما قال الله تبارك وتعالى قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ) النساء:59. فعرفوا للعقل قيمته ومنزلته، وعرفوا للحقائق والأذواق الإيمانية الحقَّة قيمتها ومنزلتها. ولا يوجد عند أهل السنة والجماعة تصور معارضة، أو تضاد بين العقل الصحيح وبين الوحي، ولا بين الذوق الإيماني الصحيح وبين الوحي، فمن أصول أهل السنة والجماعة: أن أقـوال أئمـة أهل السنة والجماعة ابتداءً من الصحـابة الكـرام، ومروراً بالتابعين، ثم بالأئمـة الأربعـة والسلـف الصالح أجمعيـن أقــوال هــــؤلاء -على الرغـم من قدرهـم وفضلهـم- لا يمكن أن يعارض بها نص من الكتاب والسنة على الإطلاق، وبهذا تميز منهج أهل السنة والجماعة. إنك إذا أردت أن تعرف قيمة الثبات على طريق الطائفة المنصورة فتأمل! وسائل نفسك: لماذا ضلّ كثير من السابقين واللاحقين وتحيّروا ولم تثبت أقدامهم على الصراط المستقيم ولا ماتوا عليه؟ أو وصلوا إليه بعدما انقضى جل عمرهم وأضاعوا أوقاتاً ثمينة من حياتهم ؟؟. فترى أحدهم يتنقل فـي منازل البدع والضلال من الفلسفة إلى علم الكلام والاعتزال إلى التحريف والتأويل إلى التفويض والإرجاء، ومن طريقة فـي التصوف إلى أخرى.. فإن أردت النجاة فعليك بسبيل المؤمنين الصادقين الذين يتبعون طريق السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهم والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم لقاء الله تعالى.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

  1. يوسف بوستة يقول

    صدقة أخي فيمنغي أن يكون الاعتقاد الصحيح يثمر عنه عمل صالح هنا يتم أكتمال منهاج النبوة ودعوة سلف الصالح وليس متون تحفض وقصصات تقرئ وانماهو علم وعمل جهاد وبناء عطاء أكثر منه أخذ تضحية بنفس والنفيس ليبينا لضالين عن منهاج الحق معي الحزن مما هم فيه من ضلال وحمد الله علي الهداية والستقامة ودعوة الله علي تثبيت فجزاك الله أخي كل خير علي هذا المقال طيب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.